recent
مقالات ساخنة

حالات المادة في الطبيعة: التبخر، الإسالة، الانصهار والتجمد





توجد المادة في الطبيعة على ثلاث حالات: (صلبة، سائلة، غازية).

· المادة الصلبة هي التي لها شكل معين وحجم ثابت ويمكن مسكها، كالكتاب والكرة والممحاة والبرتقال والثلج. 

· المادة السائلة هي التي ليس لها شكل ثابت (تأخذ شكل الإناء الذي يحتويها)، ولها حجم ثابت ولا يمكن مسكها، كالماء والزيت والحليب. 

· المادة الغازية هي التي ليس لها شكل ثابت ولا حجم ثابت ولا يمكن مسكها وقابلة للانضغاط والانتشار. كالهواء وبخار الماء وغاز العطر.

التبخر هو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية باكتساب الحرارة.

مثال 1 : نشرت الام الثياب المغسولة على الحبل في وسط الحديقة و بعد دقائق شاهد احمد بخارا ينبعث من الثياب . لقد اكتسب الثياب المغسولة الحرارة من أشعة الشمس فتبخّر الماء و تحوّل الى بخار انطلق في الجو و بعد ساعة جفّت الثياب.

مثال 2 : أمسكت رانية قارورة العطر و ضغطت على الزناد فتحوّل العطر من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية باكتساب الحرارة من اليد والجو.

الإسالة الإسالة هي تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بفقدان الحرارة.

مثال 1 : وضعت الأمّ القدر المليء بالماء على النار . تبخّر الماء الموجود بالقدر باكتساب الحرارة من نار الموقد ثم تحوّل بخار الماء من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة عند ملامسة سطح الغطاء البارد.

مثال 2 : لاحظ أحمد أنّ بركة الماء في حديقة المنزل قد اختفت و لم يعد لها أثر بعد يوم مشمس إذا فالماء الموجود في البحار والأودية والنّبات يتبخّر باكتساب حرارة الشمس.

أين يذهب البخار بعد ذلك ؟ إنّه يرتفع في الجو ويكوّن سحبا.

تلتقي السحب الباردة بالسحب السّاخنة في الجو فيفقد بخار الماء الحرارة بمفعول الهواء البارد فتنزل الأمطار.

الإنصهار الانصهار هو تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة باكتساب الحرارة. ومن المواد القابلة للانصهار هي: الشكلاطة، الشمع، الزبدة، الحديد ، الذهب، الفضة والرصاص.

مثال 1 : يحوّل الصّائغ قطع الذهب و الفضّة الى سائل بفعل خاصيّة الانصهار ثم يصنع منها الحليّ.

مثال 2 : حوّلت آمنة قطع الشكلاطة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة باكتساب الحرارة من نار الموقد ثمّ زيّنت بها قطعة المرطّبات.

التجمّد التجمد هو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة بفقدان الحرارة.

مثال 1: تلتقي السحب بطبقة هوائية باردة جدا (درجة الحرارة صفر أو أقل من الصفر) فتتحول قطرات الماء إلى بلورات فينزل الثلج على الجبال خاصّة.

مثال2 : وضعت سارّة الشّمع السائل في قوالب جميلة ثم وضعتها في الثلاجة فتحوّلت من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة بفقدان الحرارة.
google-playkhamsatmostaqltradent