recent
مقالات ساخنة

الخريف



1- يحلّ فصل الخريف، فتخفّ الحرارة ويعتدل الجوّ وتعصف الرّياح فتصفرّ أوراق الكثير من الأشجار وتذبل ثمّ تتساقط على الأرض. وتزيّن السّماء غيوم بيضاء رقيقة، متفرّقة هنا وهناك ثمّ يأخذ الطّقس في البرودة شيئا فشيئا، وتبدأ الأمطار تنزل فتروي الأرض وتنعشها بعد عطش طويل فيومض البرق ويقصف الرّعد ويضطّرب البحر، وتبدأ الطّيور في هجرتها. 

2- وفي فصل الخريف يغادر المصطافون مصائفهم ويعودون إلى أعمالهم في نشاط وقوّة. ويبدأ الفلاّحون في حرث الأرض وجني الزّيتون، وقطف العنب والتّين وما تبقّى من ثمار فصل الصيف. أمّا في الجنوب فيفتتح موسم التّمر بأنواعه المختلفة، حيث ترى الرّجال والصّبيان وهم متعلّقون برؤوس النّخيل، يقطفون أعذاق هذه الثّمرة الطّيّبة التّي طال انتظارهم لها وقد استقبلوا هذا الموسم بمظاهر الابتهاج والسّرور. 

3- وفي أوائل هذا الفصل تفتح المدارس أبوابها وتغصّ المتاجر بعرض الأدوات المدرسيّة، وملابس الأطفال، فترى المكتبات مزدحمة بالتّلاميذ والأباء والأمّهات، وهم يقتنون اللّوازم المدرسيّة، والرق المؤدّية إليها فترى التّلاميذ والتلميذات على اختلاف أعمارهم وهم يؤمّون المدارس زرافات ووحدانا والبشر يعلو محيّاهم والغبطة تشعّ من أعينهم من فرط السّرور بالعودة إلى المدرسة والرّفاق. 

شرح الألفاظ: 

1- فتروي الأرض وتنعتها: أنعش المطر الأرض = أحياها 

2- يقطفون أعذاق: الأعذاق جمع، مفردة عذق وهو الغصن الذي يخمل حبّات الثّمر. 

3- وهم يؤمّون المدارس: أمّ التلميذ المدرسة = قصدها وتوجّه إليها. 

4- زراقات = جماعات.
google-playkhamsatmostaqltradent