recent
مقالات ساخنة

إنتاج كتابي الاكتشافات و الاختراعات : اللاّسلكي




1. أصبح اللاسلكي اليوم ضرورة من ضرورات الحياة. فهو يستخدم في البيت، في المقهى، و المكتب، و المطار، و الميدان الحربي... انه أداة للتسلية و تقريب المسافات التي تباعد بين الأمم و الشعوب. انه و لا شك معجزة هذا العصر.

2. بدأ اللاسلكي بسيطا عام (1895)، ثم أضحى استعماله يعمّ، و يتشعّب: استعمل أولا في نقل الرموز و الإشارات، ثم امتد الى نقل الكلمات و الأصوات و الموسيقى، و لم يقتصر استعماله على البرّ، بل أصبح يعبر المحيطات و الأجواء.

3. فقائد سرب الطائرات مثلا، يتلقىّ الأوامر لاسلكيا من رؤسائه على الأرض، ثم ينقلها لاسلكيا أيضا الى الطيارين الآخرين العاملين في طائرات سربه. و كذلك أصبحت محطّات اللاّسلكي الأرضيّة قادرة على التّخاطب مع طائرات تحلّق على علو كبير، و تبتعد عن المحطّة مئات الأميال. بذلك أصبحت الطائرات تستطيع أن تتجنّب حوادث طارئة عديدة، و أن تظلّ على علم بحالة الجوّ في أمكنة الهبوط من حيث سرعة الريح و ارتفاع السّحب.

4. و ما يقال عن الطّائرات يقال عن البواخر التي تسير عبر المحيط أنّها دائمة الاتّصال باليابسة بواسطة اللاسلكي، قادرة على تعيين موقعها و اتّجاه سيرها بالضبط. و إذا وقعت خلال رحلتها في محنة أشرفت فيها على الغرق، كان في وسعها أن ترسل طلبات النجدة، فتتلقّاها السّفن الأخرى، و تسرع إلى نجدتها.

5. فاللاّسلكي هو معجزة القرن العشرين، اذ استطاع أن يجعل أمم العالم جيرانا متقاربين. فقد صغرت بفضله رقعة الأرض، و انكمشت المسافات. و جاءت التّلفزة من بعده و هي الرؤية اللاّسلكية لتلعب دورها العظيم في تعارف أمم العالم و تقاربها، و لتتمّ ما بدأه اللاسلكي من خدمة العلم، و رفع مستوى الانسانية.

عن القراءة المصوّرة
(بتصرف)
§ الشرح
1. اللاّسلكي : حين تخاطب هاتفيا انسانا بعيدا عنك ، تنقل أصواتكـ أسلاكـ تراها عادة عالية بجانب الطريق، أما في المخاطبة اللاسلكية ( أي بدون اتجاه الى الأسلاك ) فالأصوات تنقل عبر الفضاء. فصوت المذيع يبلغ مسامعنا على أمواج الأثير.

2. انه اداة للتسلية و التثقيف: ان الأخبار و الألحان و الاغاني، و القصص التي تنشرها الاذاعات تسلي السامع، أي تشرح صدره، و ترفه عن نفسه، و تدفع عنه الاعياء و الملل. و ان المحاضرات العلمية و الأحاديث الوصفية ... التي تنقلها الاذاعات تنمي معرفة السّامع و توسّع علمه و تجدّد معلوماته.

3. انه معجزة هذا العصر: المعجزة: هي الأمر الخارج عن المألوف بين الناس، و الذي يعجز الانسان عن أن يأتي بمثله (عصا سيّدنا موسى انقلبت حيّة: تلك معجزة) – و المعنى: هنا أن اكتشاف اللاّسلكي من الاختراعات المدهشة العجيبة التي كانت تعتبر فيما مضى غير ممكنة.

4. استعمال اللاسلكي يتشعّب: أي: يتفرّع إلى ميادين مختلفة.

5. يعبر المحيطات و الاجواء: عبر يعبر الطريق: اجتازه: ان الانسان يتخابر اليوم مع اخيه الانسان من وراء البحار، و حتى مع الطّيارين الذين يحلقون في الجو، و مع رجال الفضاء حين يدورون حول الارض في صواريخهم، و ذلك بواسطة اللاسلكي.

6. قائد سرب الطائرات: سرب الطائرات: هو جمع من الطائرات. و قائد الطائرات هو المسؤول عن طيرانها كقائد الجيش المسؤول عن حركات وحدات جيشه. و هو في طائرته التي تعتبر مركز قيادة يلقي أوامره لإرسال الطائرات أو لإرجاعها.

7. الحوادث الطارئة العديدة: كاصطدام الطائرات بعضها ببعض و بقمم الجبال، أو الوقوع في تيّارات الرّياح العاصفة التي تعترضها.

8. طلبات النجدة: تطلب البواخر النّجدة حين يحدق بها الخطر، كالغرق و الحريق و عطب محركاتها، بسبب هيجان البحر و قيام العواصف.

9. انكمشت المسافة: تبعد القاهرة عن تونس الاف الكيلو مترات، و كأن هذه المسافة الشاسعة تنكمش و تتقلص و تصغر حتى تزول تماما، حين تسمع و أنت في قعر بيتك برامجها الاذاعية.

10. رفع مستوى الانسانية: يزداد التعارف بين الناس بواسطة اللاسلكي فينتشر فيهم العلم أكثر من ذي قبل و يتسبب في تحسين حالهم و عيشهم.

google-playkhamsatmostaqltradent